مدير إدارة المنافع والتمكين المالي

  • الرشيد دبي
  • دائم
  • دوام كامل
  • قبل 1 شهر
أهداف الوظيفةالإشراف على تقديم البرامج وخدمات المنافع المالية وفقاً للتشريعات السارية بغرض تمكين المنتفعين من المواطنين وتنمية روح التكافل الاجتماعي ؛ وإعداد وتطوير برامج وخطط تختص بمحدودي الدخل من أبناء الإمارات لخلق فرص عمل وتنفيذ مشاريع أسرية لضمان الحفاظ على الاستقرار الأسر لكافة قطاعات المجتمع على مستوى إمارة دبي.المسؤوليات والواجبات القياديةالشؤون الإستراتيجية· إعداد الخطط الاستراتيجية للإدارة وفقاً لاستراتيجية القطاع واستراتيجية إمارة دبي.· متابعة تنفيذ الخطط والأهداف التشغيلية قصيرة ومتوسطة لإقسام إدارة المنافع والتمكين المالي والإشراف على وضع السياسات وأدلة العمل والإجراءاتالشؤون المالية· إعداد موازنات إدارة المنافع والتمكين المالي بالتعاون مع إدارة الشؤون المالية وضمان تنفيذها وفقاً للاستراتيجية المعتمدة وكذلك مراقبة تنفيذ الميزانية ضمانًا للاستخدام الأمثل بما يتوافق مع السياسات المالية.التطوير· بث روح القيادة، وإدارة الموظفين وتحفيزهم ووضع أهداف لهم، واستعراض أداء الموظفين، والتوصية بالبرامج التدريبية الملائمة، وتقديم المشورة بشأن إدارة الموارد لموظفي لإدارة المنافع والتمكين المالي بهدف تحقيق الأهداف العامة للإدارة والهيئة.الواجبات والمسؤوليات التشغيليةتصميم وتطوير الأطر والمبادئ التوجيهية والسياسات والإجراءات الخاصة بالمنافع المالية والتمكين المالي من خلال متابعة نتائج دراسات أثر تطبيق السياسة ذات العلاقة والتجمعات البؤرية للمتعاملين ومتابعة أفضل الممارسات والدراسات الحديثة ، ومراقبة تطبيقها من خلال الأنشطة اليومية..
تطوير النظم واللوائح الداخلية لتطبيق قانون المنافع المالية للمنتفعين المواطنين من خلال مراجعة أنظمة العمل وقرارات الإدارة العليا التي تتوافق مع القانون وتطوير الخطط والبرامج واعتمادها لتنفيذها.
المشاركة في إعداد دراسات تساهم في استشراف المستقبل في مجال المنافع المالية والتمكين المالي من خلال متابعة دراسة الحالات المالية ومتابعة المستجدات الاجتماعية لوضع ميزانية تقديرية ليتم طرحها على القيادة لتخصيص المنافع المالية للمستحقين ومتابعة تنفيذ عمليات الصرف لضمان وصول المنافع لمستحقيها.
التنسيق في وضع الأولويات لصرف أموال الزكاة والهبات والصدقات المخصصة من صندوق التضامن الاجتماعي للفئات الأكثر استحقاقاّ (مثل: الأرامل فوق ال60 أو كبار المواطنين، والقصر ومن في حكمهم ) وذلك من خلال متابعة الحالات الأكثر وروداً على الهيئة والتوجيهات المباشرة لهيئة تنمية المجتمع لتلقي الخدمات والمنافع.
ضمان تقديم برامج وخدمات نفقات ومصروفات القصر والمحجور عليهم من أموالهم وفق التشريعات السارية، وحسب أفضل المعايير من خلال الاطلاع على أفضل المماراسات العالمية.
إدارة العمليات المشتركة مع مؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصر لمراجعة والتحسين المستمر لمعايير النفقة والمصروفات للقصر والمحجور عليهم من أموالهم، بما يضمن الإيفاء باحتياجاتهم المالية والحفاظ على أموالهم.متابعة صرف المنافع المالية وتحديد قيمتها من خلال متابعة نتائج دراسات الحالات المالية وتخصيص قيمة المنافع المالية لمستحقيها من خلال احتساب المستحقين في الأسرة وفقاً للقانون.
الإشراف على وضع معايير الأهلية في الحالات الاستثنائية والمستجدة (مثل: القصر ومن في حكمهم والفئات الأكثر عرضة للضرر من نزلاء المؤسسات العقابية والمدمنين وذويهم) واعتماد صرف المنافع المالية لهم من الإدارة العليا .
وضع الآليات لبناء قواعد البيانات والإشراف على تحديث ملفات المستحقين من خلال متابعة عمليات الربط الالكتروني لضمان إيقاف صرف المنافع وذلك عن طريق التعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ( مثل: شرطة دبي أو بلدية دبي أو هيئة الصحة) لضمان حوكمة عملية صرف المنافع وفقاً للقوانين والتشريعات والسياسات المعتمدة .
اقتراح الدراسات والبحوث اللازمة لتصميم وتطوير السياسات والاستراتيجيات والخدمات المتعلقة بالمنافع المالية، وتصميم المبادرات وبرامج المساعدات ومتابعة امكانية التطبيق وفقاً للقوانين والتشريعات والميزانية المعتمدة.
بناء الشراكات مع الجهات الداعمة (مثل: دائرة الموارد البشرية ووزارة تنمية المجتمع وزارة الموارد البشرية والتوطين) وذلك للتأكد من صحة بيانات المنتفعين لضمان احتساب المنافع المالية بشكل صحيح.
إعداد السياسات والإجراءات والآليات والخطط لاسترداد المبالغ المالية التي تم صرفها لغير مستحقين ومتابعة تنفيذها لضمان عدم اهدار الأموال العامة.
التدقيق على حالات صرف المنافع من خلال مراجعة الحالات الفردية بشكل عشوائي أو مراجعة التقارير والإحصاءات أو إجراء تحليلات لبيانات معينة لضمان توفير المنافع لمستحقيها.
مراجعة خطوط استحقاق المنافع المالية بشكل دوري في ضوء المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والدراسات المعدة، ومسوح الدخل والإنفاق، ومعدلات التضخم.إجراء الدراسات والأبحاث في مجالات التمكين المالي وتصميم البرامج وإطلاق المشاريع من خلال نتائج الدراسات الاستقصائية والجلسات البؤرية المتخصصة، بما يصب في تمكين الأسر الامراتية بشكل عام والمستفيدين من المنافع المالية بشكل خاص.متابعة تصميم وتطوير وتنفيذ البرامج والخدمات والأنشطة التي تسهم في تحسين فرص التوظيف، ودعم إطلاق واستمرارية المشاريع الصغيرة وريادة الأعمال، والمشاريع المنزلية، والمشاريع الأسرية، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة.الإشراف على وضع معايير للأهلية لبرامج ومشاريع التمكين وفقاً لقانون المنافع المالية واعتمادها وتصميم عملية خاصة بمراجعة واعتماد طلبات تطبيق التمكين المالي للتأكد من وصول خدمات التمكين للفئات الأكثر استحقاقاً.
الإشراف على إعداد وتطوير برامج وخطط تختص بمحدودي الدخل من أبناء الإمارات على مستوى إمارة دبي وذلك من خلال متابعة برنامج مسار الالكتروني والاجتماعات الدورية مع رؤساء الأقسام وذلك لخلق فرص دخل ومراقبة تنفيذ مبادرات المشاريع الأسرية للحفاظ على استقرار الأسر وخلق بيئة شاملة لكافة قطاعات المجتمع.
بناء شراكات مع الجهات المعنية بتنمية المهارات البشرية والتوظيف والمشاريع الأسرية والتوعية المالية (مثل: وزارة الموارد البشرية والتوطين، وزارة تنمية المجتمع ، هيئة المعرفة، دائرة الموارد البشرية، كلية دبي للسياحة، بالإضافة إلى القطاع الخاص) لضمان تمكين الحالات المتقدمة لخدمات من الهيئة وضمان تحسين جودة الحياة وحصولهم على فرص دخل.
الإشراف على تطوير وتقديم خطط التدريب للمستفيدين من برامج ومشاريع التمكين المالي وبرامج التوعية مع الجهات الخارجية والتأكد من تنفيذ هذه البرامج لمستهدفاتها المتعلقة بقطاعات محددة من الشعب في المجتمع المحلي من خلال مراجعة تقارير واحصائيات قياس الأثر .
الإشراف على تنظيم فعاليات التوظيف والتمكين والمشاريع مع الشركاء الاستراتيجيين التي تساهم في زيادة فرص الدخل للفئة المستهدفة
المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات وجلسات التوجيه الفردية والجماعية التي تساهم في التثقيف الاجتماعي (تطوير الذات) والتوعية المالية للمجتمع بكل فئاته وتشجيع الإنفاق الرشيد وإدارة الأموال.
الإلتزام بسياسات وإجراءات أمن المعلومات المعتمدة بالهيئة والعمل على الامتثال بالضوابط لضمان سرية المعلومات
أية مهام واختصاصات أخرى في نطاق مسئوليات الوظيفة.Qualificationsالمتطلبات التعليمية· بكالوريوس في إدارة أعمال أو ما يعادلها.· اجادة اللغتين الانكليزية والعربية (محادثة وكتابة)متطلبات الخبرة· خبرة 14 سنة في مجال الوظيفة بما في ذلك 5 سنوات على الأقل في المستوى القيادي.

وظائف دبي